الأحد، 17 فبراير، 2013

جاغوار إف تايب 2014 رياضية بمزايا الفخامة


رغم إن سيارات "جاغوار" لم تكن على قدر المنافسة مع سيارات بورش وغيرها من سيارات رياضية فخمة، فإن "جاغوار إف تايب 2014" الجديدة أبهرت الجميع بقدرتها على تغيير الفكرة التقليدية عن الشركة البريطانية المنتجة للسيارات الفاخرة والرياضية، وهو ما استدعى تقييمها لبيان ما تتميز به.




قوة المحرك
إذا كنت تعتقد أن سيارة "إف تايب" لن تكون بالسرعة الكافية للمنافسة مع السيارات الأخرى، فيكفيك معرفة أن الأضعف في محركاتها الثلاثة يولد قوة 340 حصان وهو محرك اسطواني V6 سعة 3 لتر مزود بسوبرشارغر، والذي كان مستخدماً في سيارتي XF وXJ السيدان اللتين أطلقتهما شركة "جاغوار" أوائل هذا العام.

كما أن الشركة لا تكتفي بهذا المحرك حيث قامت بتزويد موديل S من السيارة بمحرك V8 سعة 5 لتر بسوبر شارغر يولد قوة 380 حصان، ولزيادة حدة المنافسة قامت بوضع نسخة أخرى من المحرك في موديل سيارة "V8 S" تولد قوة 495 حصان وعزم 623 نيوتن، والمحركات الثلاثة تقوم بإرسال القوة إلى العجلات الخلفية للسيارة من خلال ناقل حركة أوتوماتك بـ8 سرعات، مع إمكانية إضافة ناقل حركة يدوي في موديل R .


حجم السيارة
من حسن الحظ امتلاك السيارة محركات قوية، فرغم إنه تم التقليل من حجمها فإنها مازالت ليست بالخفيفة مقارنة بمنافستها بورشه، حيث يبلغ وزنها 1597 كلغم في حالة وزنها بالمحرك الأساسي، في حين سيارة "بورشه 911 " الكوبيه وزنها  1486 كلغم، وسيارة بورشه بوكستر أقل 90 كلغم منها.

وبطول 176 بوصة تصبح السيارة أقصر من "بورشه 911 إلا أن قاعدة عجلاتها أطول 103.2 بوصة، كما أنها أعرض من سيارة بورشه بحوالي 71 بوصة، لكن ذلك لن يؤثر على أداء السيارة حيث يملك المحرك الأساسي معدل تسارع 5.1 ثانية فيما يصل محرك V6 أقل منه 0.3 ثانية، بينما يبلغ معدل تسارع الموديل S من الثبات إلى 100 كم 4.2 ثانية.
وتسير السيارة بموديلاتها على عجلات بحجم 19 بوصة و20 بوصة، كما يوجد 3 أنواع من أنظمة المكابح كما تملك نظام تعليق من الألمونيوم يجعلها سريعة في الحركة ويمنح راكبها تحكماً قوياً عند المنعطفات.


مقصورة السيارة
تركز مقصورة السيارة على تجربة القيادة وتجعلها أولوية على أي شيء آخر، حيث تسع المقصورة لشخصين، كما يوجد مساحة كبيرة للراكب والسائق بما يمنحهما حرية الحركة، كما أن المقاعد الرياضية اختيارية مع إمكانية تعديل وضعيتها كهربائياً، لكن الإعداد الأساسي يستخدم التعديل اليدوي للحفاظ على وزن السيارة أقل ما يمكن، كما أن عجلة القيادة مسطحة، وتوجد مجموعة العدادات مباشرة أمام السائق بحيث يمكن رؤيتهم بوضوح مع وجود شاشة لعرض المعلومات بين العدادات، كما أن فتحات الهواء تختفي داخل لوحة العدادات عند عدم استخدامها.


السعر
تدرك "جاغوار" أن سيارتها ليس سبق وفقاً لمعايير تكنولوجيا السيارات أو الأداء أو تهدف لذلك، وهو ما أكده "ادريان هولمرك"، مدير العلامة التجارية عالمياً، حيث قال إن السيارة تهدف إلى ملء الفجوة في خطوط الإنتاج حالياً وليس ابتكار سيارة جديدة تماماً.

ومن المتوقع أن يصبح سعر السيارة في منطقة متوسطة بين سعر سيارة "بورشه بوكستر" و"بورشه 911" وهو ما يعني أن السيارة الأساسية سيتراوح سعرها عند 65 ألف دولار (243.7 ألف ريال سعودي) أما الموديل S فسيكون 70 ألف دولار (262.5 ألف ريال) فيما ستتخطى السيارة "V8 S" الـ70 ألف دولار.