الاثنين، 16 فبراير، 2015

رولز رويس لا ترى مرسيدس مايباخ منافسة لها


اعادت مرسيدس احياء اسم مايباخ بقسم فاخر جديد, ابتدأت به بـ S600 مايباخ. هذه الخطوة اعادت نقاشات قديمة, يتساءل فيها الكثيرين ما ان كانت مايباخ منافسة لـ رولز رويس, الشركة فائقة الفخامة التي كانت دائماً تغرّد خارج السرب. 


للإجابة على هذا السؤال, تحدّثت رولز رويس عبر رئيس الإتصالات في رولز رويس امريكا الشمالية السيّد Gerry Spahn مع CarAdvice, وقالت ان علامة مايباخ الأصلية, شركة السيارات المفلسة, هي بنفسها لم تكن منافسة لها. فما بالكم بقسم فاخر فقط؟ 

رولز رويس ترى انها منافسة لليخوت, الطائرات الخاصّة, العقارات, والفنون. وان كانت مرسيدس مايباخ منافسة لرولز رويس, لن تكون منافسة الا لـ رولز رويس مستعملة. تضع الشركة نفسها امام منافسات غير متعلّقة بالسيارات لأن عملائها لا يقررون شراء رولز رويس حسب حالتهم الماديّة, ولا يهمهم المال. 

وعندما سئل عن سعر مرسيدس مايباخ S600 المقارب لـ رولز رويس قوست, قال ان السعر غير مهم في هذه الفئة. فوفقاً لتصريحه “انه ليس السعر. ليس للسعر اي علاقة هنا. انه الوضع. عملائنا يشترون رولز رويس لأنهم يريدون الحصرية, وبالرغم من انه يمكنك تعدّل بنتلي ومايباخ, الا ان التعديلات الحصرية في رولز رويس تجعلها اكثر حصرية وبفرق شاسع”. 

رولز رويس لم تقل غير الحقيقة. فلا يمكننا مقارنة “فئة” مايباخ بـ “شركة” رولز رويس. وبكل تأكيد رولز رويس قوست اكثر تميزاً من مرسيدس S600 مايباخ حتى مع تقارب الأسعار.