الاثنين، 13 أكتوبر 2014

مكلارين P1 تتحدى بورش 918 سبايدر وجهاً لوجه مع دراجة نارية


الدرّاجات النّارية ليست اسرع من السيارات, ولكنها حتماً الأخف. مايجعل تسارعها من السكون لسرعات عالية قوي جداً مقارنة بالسيارات. ولكن كيف ستؤدي درّاجة نارية امام سيارات خارقة هجينة مثل مكلارين P1 وبورش 918؟ لحسن الحظ لن ننتظر لنعرف الجواب. 


فقد وضعت مجلّة Autocar البريطانية الدراجة النارية الإيطالية دوكاتي 1199 سوبرليجيرا الحصرية عند 500 نسخة فقط امام السيارات الهايبركار مكلارين P1 وبورش 918 سبايدر. دوكاتي 1199 سوبرليجيرا مزوّدة بمحرّك Superquadro L-Twin سعة 1.2 لتر, يولد “اكثر من 200 حصان” وفقاً لدوكاتي. يرتبط المحرّك بناقل حركة من 6 سرعات. لا تزن الدرّاجة الا 152 كجم, هذا يجعل معدّل القوة الى الوزن مرتفع جداً, عند 1,315 حصان لكل طن. 

اما مكلارين P1, فهي مزوّدة بمحرك V8 ثنائي التيربو سعة 3.8 لتر مرتبط بمحرك كهربائي, يولدان مجموع 903 احصنة. وزن السيارة هو 1,450 كجم, ونسبة القوة الى الوزن هي 623 حصان لكل طن. 

وبالنسبة لبورش 918 سبايدر, فهي تأتي بمحرك V8 سعة 4.6 لتر مرتبط بمحرك هجين, تولّد السيارة اجمالياً 875 حصان. تُعد بورش الأثقل, فوزنها يصل لـ 1,643 كجم, هذا يعني معدّل القوة الى الوزن سيكون الأقل بين المتنافسين, لدى بورش 535 حصان لكل طن فقط. على الرغم من ذلك, بورش 918 سبايدر هي الوحيدة التي تأتي بنظام الدفع الرباعي. 

السباق للوصول الى سرعة 320 كم/س يتوقّف بالنسبة للدرّاجة النارية دوكاتي 1199 سوبرليجيرا لأن سرعتها القصوى تصل لـ 305 كم/س فقط. سنترك نتائج السرعات الأقل لتشاهدوها بأنفسكم في الفيديو.