الخميس، 4 سبتمبر، 2014

مازدا تكشف رسمياً عن MX-5 2016 الجديدة كلياً


كشفت مازدا في بث مباشر, وفي الولايات المتحدّة, اوروبا واليابان في نفس الوقت عن الجيل الرابع الجديد كلياً من افضل رودستر مبيعاً على الإطلاق, MX-5. 


تقول مازدا عن سيارتها الجديدة MX-5 2016 انها “تعود الى الأهداف الأصلية للجيل الأول, وتجسّد متعة قيادة السيارات الرياضية ذات المقعدين والسقف المكشوف في منتج يقابل متطلّبات اليوم”. 

مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً حتماً تتبع اهداف الأجيال الماضية من السيارة الشعبية جداً. فقد اصبحت اصغر, واخف وزناً من الجيل الماضي. وهذا ماكانت تفعله مازدا بالسيارة في كل جيل. MX-5 الجديدة اقصر من الجيل الماضي بـ 105 ملم في الطول العام, اما قاعدة العجلات فصغرت بمقدار 15 ملم. السيارة الجديدة هي ايضاً اكثر انخفاضاً بـ 20 ملم, واعرض بـ 10 ملم. ولم تحدّد الشركة وزن السيارة الإجمالي, ولكن قالت انها خسرت اكثر من 100 كجم. لذلك, وزنها الإجمالي لن يبتعد عن الـ 1,000 كجم كثيراً. تم تخفيف وزن السيارة بفضل استخدام تقنية Skyactiv في بناء الشاصي, واستخدام الألومنيوم لبناء غطاء المحرّك, الصندوق الخلفي, والزوائد الرياضية الأمامية. واستخدمت مازدا ايضاً مواد خفيفة الوزن في السقف القماشي القابل للطي. 

من ناحية التصميم الخارجي, تقول مازدا ان السيارة تحمل مفهوم جديد من لغة KODO “روح الحركة”. وكما نرى, لا تبدو السيارة ابداً مثل سابقتها, ولكن في نفس الوقت تحتفظ السيارة بملامحها العامّة المعهودة بابعادها, وانحناءاتها. تبدو الداخلية مألوفة ايضاً, فمازال يمكنك ركوب السيارة وفتح السقف يدوياً بيد واحدة. وتقول مازدا ان المقاعد منخفضة, ولكن مازال باستطاعة السائق رؤية الطريق بفضل انحناء غطاء المحرّك الى الأسفل. ومثل خارجيتها البسيطة, داخليتها لا تكثر بها ازرار التحكّم. تطغي عليها الشاشة المستوحاة من شقيقتها العائلية مازدا 3. وتأكدت مازدا من استخدام مواد بجودة عالية لتغطية المقاعد وبناء لوحة القيادة, ولن تفوت عاشقين, ومالكين السيارة الحاليين مكبّرات الصوت الموجودة على رؤوس المقاعد لكي تستطيع الإستماع للموسيقى او الراديو حتى ان كان السقف مفتوحاً. 

حتى الان, اكدّت مازدا ان السيارة ستحصل على محرك واحد دون الكشف عنه, تم تطويره حديثاً بتقنية Skyactiv. ولكن وفقاً لتقارير عديدة بمصادر من داخل الشركة, ستتوفر مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً بمحركين بسعة 1.5 و 2.0 لتر. كلا المحركين متوفّرين في مازدا 3, يتوقع تكون قوة المحركين 140 و 180 حصان على التوالي. لم تضف احصنة كثيرة على الجيل الماضي, ولكن تخفيف وزن السيارة يعد بنسبة وزن الى قوة امثل, وبالتالي اداء افضل. 

لم تكشف مازدا الكثير عن معلومات قاعدة عجلات الدفع الخلفي في MX-5 2016, ولكن تقول انها جعلت المحرك اكثر انخفاضاً من الجيل الماضي لتحسين مركز ثقل السيارة, و وفقاً لـ Nobuhiro Yamamoto, رئيس تطوير المنتجات, مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً لديها توزيع وزن مثالي 50:50 من الامام للخلف. هذا كان هدف مازدا, حيث يقول السيّد Masamichi Kogai, رئيس الشركة, انه عند تطوير السيارة كان الهدف بسيطاً “لتوفير متعة قيادة سيارة خفيفة الوزن نقيّة تتحرّك تماماً كما يريد السائق”. 

اما بالنسبة لأسعارها, فيتوقّع ان تزيد قليلاً على اسعار الجيل الماضي. في الأيام القادمة, ستكشف مازدا عن المزيد من المعلومات حول السيارة, وذلك قبل اطلاقها في الأسواق العالمية في 2015.