الخميس، 5 ديسمبر، 2013

فورد تكشف رسمياً عن موستنج 2015 الجديدة كلياً


كشفت فورد رسمياً عن الجيل الجديد من فورد موستنج بالسقف الصلب والمكشوف, والتي سيتم اطلاقها كطراز 2015 في الولايات المتحدّة الأمريكية خلال العام القادم.


التصميم الخارجي فورد موستنج تم اعادة تصميمها بالكامل, حيث اصبحت اكثر انخفاضاً, واعرض من الجيل السابق. السبب في ذلك هو جعلها سيارة تبدو عالمية اكثر من منتج امريكي لكي تجذب زبائن الأسواق الأخرى. وخصوصاً انها اصبحت عالمية الان وستتوفر في دول اوروبا, وهذا كان له تأثير كبير في التصميم. فبسبب شروط سلامة المشاة في اوروبا, اصبح الجيل السادس من موستنج منخفضاً.

ولكن في نفس الوقت, حافظت فورد على ماتمتاز به موستنج, مثل المصابيح الخلفية, والشبك الأمامي, والشكل العريض. يقول رئيس مهندسين موستنج السيّد “نجد انه عالمياً الجميع يريد قطعة من الأمريكية. صمّمنا موستنج وقرّرنا ان نطلقها عالمياً, ولم نصمّم موستنج عالمية”.

يقصد بذلك ان موستنج حافظت على هيئتها الأمريكية المعروفة في الجيل الجديد, وقرار اطلاقها عالمياً لم يؤثر بذلك, فهذا مايجب ان تبدو عليه موستنج في جيلها السادس. فكما يقول “حتّى في الولايات المتحدّة, لا نصمّم السيارة عبر بحوث ودراسات. نحن فقط نعلم كيف يجب ان تبدو فورد موستنج”.

حصلت السيارة من الأمام على مصابيح جديدة كلياً تختلف عن كل موستنج تم اطلاقها في التاريخ. حيث كانت موستنج تأتي اما بمصابيح دائرية او شبه مربعّة. في هذا الجيل, حصلت السيارة على مصابيح شرسة جداً بشكلها النحيل والطويل. تم دمجها بمصابيح LED نهاريّة لتحسين امان السيارة وسلامتها, تم تصميم هذه المصابيح لتبدو مثل المصابيح الخلفية, هذه المصابيح تعمل بنفس طريقة المصابيح الخلفية, بشكل متحّرك ولكن لن تعمل بهذه الطريقة في جميع الدول لأنها ممنوعة في بعضها.

ونرى من الأمام ان موستنج حافظت على شكل الشبك الأمامي المعتاد عليه, ولكن يبدو انه بارزاً اكثر من الجيل السابق, وغطاء المحرّك اكثر انخفاضاً بسبب شروط سلامة المشاة الأوروبية. اما من الخلف, فستجد تصميم معتاد عليه اكثر من الواجهة الأمامية. فقد ابقت فورد تصميم مصابيحها الطويلة المقسّمة لثلاثة اقسام.

ولكن اصبحت في هذا الجيل منفصلة عن بعضها وبفراغ بينها, يُظهرها وكأنها ثلاثية الأبعاد, هذا التصميم يشبه المصابيح الخلفية لموستنج طراز 1969. مايجعلها تبدو فاخرة في نفس الأوقت لتواكب نفسها داخل الأسواق الأوروبية. ابرز ماتلاحظه في شكل السيارة من الجانب هو تخلّص موستنج في جيلها الجديد من الفاصل العريض الذي يفصل بين الزجاج الخلفي والمثلّث, هذا المثلّث نفسه تغيّر عن تصميم المثلّث الموجود في الجيل السابق والذي صمّمه كارول شيلبي, فقد اصبح في الجيل الجديد اطول واحدّ. واصبح ميول السقف للخلف اكثر وضوحاً.

كشفت الشركة ايضاً عن النسخة ذات السقف المكشوف, تحصل فيه على سقف قماشي ينطوي اوتوماتيكي في اقل من 7 ثواني. التصميم الداخلي عندما تنظر الى الداخلية الجديدة, لن تجد الكثير من الإختلافات. ولكن هناك بالفعل العديد من التغيّرات التي تفرّقها عن الجيل السابق. فقد حصلت موستنج في الجيل الجديد على تقنيات كثيرة جداً جعلت داخليتها تبدو احدث وافخم.

ابقت الشركة ملامح الجيل السابق لكي لا يشعر مشتريها بإختلاف عن الجيل السابق, منها عجلة القيادة التي تشتهر بها موستنج, وناقل الحركة اليدوي المكوّن من 6 سرعات. وبالطبع, حصلت السيارة على نظام MyFord الجديد كلياً, في شاشة قياسها 8 انش. وستحصل على نظام خاص للملاحة لسوق اوروبا.

كما حصلت ايضاً على لوح معدني يذكّرنا بتاريخ الكشف عن اول جيل من فورد موستنج, عام 1964, تتواجد في جميع النسخ. وذلك تقديراً لها واحتفالاً بعامها الـ 50. بعض التقنيات المتوفّرة في الجيل الجديد هي نظام SYNC, و MyKey للدخول الذكي للسيارة, ونظام صوتي من Shaker Pro, وتطبيق Track الذي يسمح للسائق الدخول الى معلومات السيارة عبر الشاشة, ليستطيعون قراءة المعلومات الحيوية مثل اداء السيارة واستهلاك الوقود.

المحرّكات والتقنيات كما تقول فورد, تم تصميم السيارة وتقرّر ان تكون عالمية, ليس العكس. ووفقاً لهم, على موستنج ان تحصل على محرّك مكوّن من اربعة اسطوانات. وهذا ماحصل مع الجيل السادس من فورد موستنج. حصلت السيارة على محرّك 2.3 لتر EcoBoost, يسّجل هذا المحرّك في تاريخ موستنج كأول محرّك تيربو. يطلق المحرّك قوّة مذهلة تصل لـ 305 حصان, اي بقوّة محرّك V6 في الجيل السابق.

هذا المحرّك سيرفع من مبيعات فورد موستنج بشكل كبير, خصوصاً في اوروبا. هذا لأن المحرّكات الصغيرة اصبح مرغوبة عالمياً بسبب ارتفاع اسعار البنزين وشروط الإستهلاك والإنبعاثات.

وبالنظر الى ذلك, ستجد ان قرار فورد لم يكن مخطئاً, وكان يجب على فورد موستنج ان تصمّم لتحصل على محرّك اربعة اسطوانات. كشفت فورد ايضاً عن محرّك موستنج GT الجديدة. ستحصل موستنج GT على محرّك بسعة 5.0 لتر V8 يطلق 420 حصان. نفسه المحرّك الموجود في الجيل الحالي, ولكن في خلال عام ونصف سيتم تحسينه لينتج 500 حصان.

المحرّك الأساسي لن يتوفّر في اوروبا, ولكن ستوفّره الشركة في الولايات المتحدّة عند اطلاقها لتكون الفئة الاولى والأساسية لموستنج 2015. هذا المحرّك هو نفسه الموجود في الجيل الحالي, عبارة عن 3.7 لتر V6 ينتج 305 حصان.

ولكن يصعب تصديق ان المحرّك سيستقبل الكثير من المشترين بوجود محرك مكوّن من اربعة اسطوانات بنفس القوّة وبإستهلاك اقل وافضل. ناقل الحركة تم احضاره ايضاً من الجيل السابق, فهو نفسه المكوّن من 6 سرعات سواءاً يدوياً او اوتوماتيكياً. واتضّح ان الإشاعات المنتشرة صحيحة, حيث تعمل فورد على ناقل حركة مكوّن من 10 سرعات لن يتوفّر الا بعد عامين.

تتميّز موستنج الجديدة بحصولها على نظام تعليق خلفي منفصل واصغر حجماً. هذا سيجعل السيارة بتماسك افضل واقوى من الجيل السابق, خصوصاً عند قيادتها بسرعة عالية, توجد صورة بالأسفل تشرح الفرق بين نظام التعليق المنفصل والثابت بكل بساطة. نظام التعليق الأمامي اصبح اصغر ايضاً لكي لا يشغل مساحة كبيرة الأمام, وتم تحسينه ليوفّر تحكّم افضل بعجلة القيادة لتحسين جودة الرحلة وصلابة السيارة.

الجيل السادس من موستنج اذكى من الأجيال السابقة, حيث حصلت فيه على العديد من انظمة السلامة الحديثة. مثل النظام المانع للإحتكاك المطوّر حديثاً, ونظام التنبيه بالنقطة العمياء, ومثبّت السرعة المتكيّف لسرعة السيارات من حولها. ونظام SYNC سيسمح للسائق ربط هاتفه الذكي للتحكّم به عبر الأوامر الصوتية.

وموستنج GT تحصل على نظام انطلاق Launch Control جديد حصرياً لها يحسّن من انطلاقتها من الصفر. سيتم الكشف عن السيارة غداً في 6 دول مختلفة تقع بأربعة قارّات مختلفة. هذه المدن هي نيويورك ولوس انجلوس و Dearborn في القارّة الأمريكية.

وفي شنغهاي في القارّة الأسيوية, واسبانيا ببرشلونة في القارّة الأوروبية, وفي مدينة سيدني بالقارّة الأسترالية. لم تكشف الشركة عن مواعيد اطلاقها, ولكن تقرير Automotive News التي تقول انه سيتم اطلاقها الربع الأخير من عام 2014 في الولايات المتحدّة وكندا, اي انها لن تصل للأوروبا والصين والشرق الأوسط الا في عام 2015.

والتقرير الأخر من Autocar يقول ان السيارة سيتم اطلاقها في يوم 17 من شهر ابريل القادم, اليوم الذي سيصبح فيه عمر موستنج 50 عاماً. متى ماكان موعد اطلاقها, تتوقّع فورد ارتفاع في مبيعات الجيل السادس من موستنج. تتوقّع الشركة ارتفاعها في المانيا, والشرق الأوسط, وبالطبع الولايات المتحدّة الأمريكية.