الاثنين، 4 فبراير، 2013

سيارة Aspid GT-21 بتصميم فريد من المستقبل


كشفت شركة "Aspid" الإسبانية عن سيارة رياضية جديدة بتصميم غير اعتيادي لسيارة رياضية تتميز بقوة وسرعة كبيرة وشكل جذاب.



تصميم السيارة يتضمن رفرف عجلات يغطى الجزء العلوي فقط من الإطارات، فيما يقوم الصدام بتغطية الجزء المكشوف من الإطارات الأمامية، بالإضافة إلى وجود غطاء محرك يزداد عرضه كلما اقترب من جسم السيارة، ما يجعلها أشبه بسيارات السباق، مع وجود فتحات لدخول الهواء للمحرك، ومخارج للعادم أسفل الأبواب الجانبية بعكس المعتاد.

وتمتلك السيارة محرك اسطواني "V8" سعة 4.4 لتر من إنتاج بي إم دبليو وينتج قوة 450 حصان عند معدل دوران 8.3 ألف لفة/دقيقة، وعزم 440 نيوتن عند معدل دوران 3.9 ألف لفة/دقيقة، كما أنه تحتوي على ناقل حركة أوتوماتك ثنائي التعشيق بـ7 سرعات يقوم بنقل الحركة إلى العجلات الخلفية للسيارة مع إمكانية المفاضلة بينه وبين ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات ويمكّن ذلك ـ إلى جانب وزن السيارة الخفيف الذي لا يزيد عن 990 كلغم ـ من انطلاق السيارة من الثبات إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3 ثوان فيما تصل السرعة القصوى للسيارة إلى 330 كم/ساعة. 

وتم تركيب عجلات خلفية بحجم 20×11 بوصة وأمامية بحجم 19×9 بوصة، ما يسهم في الحفاظ على السيارة في طريقها دون اختلال، بالإضافة إلى شاسيه شديد القوة بما يساعد على زيادة قوة التحكم خاصة أن نظام التعليق الخلفي والأمامي مستقلين في التصميم، فضلا عن مكابح قوية ـ وفقاً لما ذكرت شركة "Aspid" ـ بنفس قوة المكابح الكربون لكن دون الحاجة إلى تسخين المكابح مثلما تحتاج الأولى. 

ورغم عدم إصدار الشركة صور لمقصورة السيارة، فإنها أشارت إلى أنها أكثر اتساعاً ما يمنح ركابها راحة كبيرة عند الجلوس على المقاعد الأربعة بالإضافة إلى وجودة مساحة أكبر للحقائب.

ولم تذكر الشركة سعر السيارة، لكن مع الانتباه لحقيقة أن الشركة لن تصنع سوى 250 نسخة منها فمن المتوقع أن يبدأ سعرها بما لا يقل عن 100 ألف دولار، أي ما يعادل 375 ألف ريال سعودي.