الأربعاء، 31 يوليو، 2013

تويوتا قد توقف إنتاج FJ بسبب قلة الطلب


أكدت تويوتا لموقع Autonews عن نيتها لحفاظها على سياراتها الـSUV التي تصنع بتقنية body-on-frame القديمة مثل لاندكروزر, وسيكويا, وبرادو, وفورتشنر, و FJ رغم وتوجه الكثير من المشترين لفئة الكروس أوفر التي لا تمتلك فيها تويوتا إلا سيارتها الوحيدة RAV4.


ولكن المفاجأة عندما صرح رئيس تويوتا أمريكا للمصدر بأن مبيعات سياراتها من فئة body-on-frame SUV في تراجع, وهو ماقد يسبب بإستغناء الشركة عن سيارة واحدة ضمن هذه الفئة, والتي ستكون تويوتا FJ بسبب تراجع مبيعاتها في السوق الأمريكي من 56,000 سيارة في عام 2006, إلى 13,000 في عام 2012, حيث أن تويوتا FJ تم إنتاجها لتستهدف السوق الأمريكي, وفشلها في ذلك السوق يعني فشل السيارة بالنسبة لتويوتا.

الأمر الأكثر مفاجأة هو أن رئيس تويوتا أمريكا السيد Bill Fay صرح أيضاً أن تويوتا لم تخطط عند إطلاقها لـFJ إلا لإنتاج جيل واحد منها فقط. ولكن لحسن الحظ, هنالك فرصة لتويوتا FJ بالإستمرار, فقط أكد السيد Bill “طالما هنالك طلب مستمر على FJ, تويوتا ستستمر في ببيعها”.

هذا التصريح لا يعني أن تويوتا ستستمر بإنتاج جيل جديد من FJ إعتماداً على إستمرارية وجود الطلب, لأن تصريح رئيس تويوتا أمريكا يقصد الإستمرارية في بيع نفس الجيل الحالي, ولكن تذكر أن القرار لم يتم إتخاذه بعد.

الجدير بالذكر أن تويوتا FJ حققت مبيعات 5,511 سيارة في عام 2012 في السعودية, بإرتفاع 37%, ربما يكون الطلب الكبير على FJ في الشرق الأوسط سبب لإقناع تويوتا بالإستمرار في بيعها, ولكن من الممكن ألا يكون كافي لإنتاج جيل جديد, لتفعل تويوتا كما فعلت مع لاندكروزر بيك أب (شاص).